تقسيم الطوائف - إكثار النحل

أرسل إلى صديق طباعة PDF

تقييم المستخدم: / 8
ضعيفجيد 

تقسيم الطوائف

( التطريد الصناعي – إكثار النحل ) :-

تقسيم الطوائف هو العملية يجريها النحال بغرض إكثار طوائف النحل ، ويمكن تنظيم واستغلال ظاهرة التطريد الطبيعي .للنحل الذي يحدث عند نشاط الملكات في وضع البيض وزيادة عدد الافراد بالطائفة وذلك في التقسيم أو الاكثار أو التطريد الصناعي للنحل .

ويعتبر التقسيم أحد العمليات النحلية الدقيقة التي تحتاج إلي عناية وخبرة في إجرائها حتي لا تؤدي إلي ضعف الطوائف إذا كانت جائزة لذا عند إجراء التقسيم يجب تذكر القول الشائع .

طائفة قوية خير من عدة طوائف ضعيفة سواء كان التقسيم بغرض زيادة عدد الطوائف بالمنحل أو للبيع .

الهدف من التقسيم :

1- الإكثار من عدد الطوائف بالمنحل لزيادة عددها بالمنحل : لزيادة عددها بالمنحل وذلك بتقسيم الطوائف القوية

2- تحسين سلالة النحل : وذلك بالاكثار من السلطات المختارة حيث يتم التخلص من الملكات الرديئة وتقسيم طوائفها وإدخال ملكات ممتازة علي التقسيمات الجديدة

3- الحد من التطريد الطبيعي : وذلك بتجنب ازدحام النحل في الطوائف المزمعة علي التطريد وذلك بتقسيم هذه الطوائف .

4- إعداد طرود ( نوايا ) للبيع : وذلك بإعداد أقراص مملوءة حضنة وعسل ويغطيها النحل من الجانبين ومعها ملكة حديثة ويعبأ في صندوق سفر وتعد للبيع بعد اكتمالها .

- مواعيد التقسيم :-

1- على أوائل الربيع قبل موسم الفيض الرئيسي وذلك بتقسيم الطوائف التي لا يحتمل الحصول منها على عسل للفرز بإعدام الملكات الرديئة وإدخال الملكات جديدة على التقسيمات الجديدة .

2- خلال موسم الفيض إذا كان النحل معدا لبيع طرود بثمن مجز وله سمعة طيبة في إنتاج الطرود ويكون ذلك هو الغرض الأساسي من تربية النحل .

3- في موسم التطريد في الربيع حيث أن تكوين نوبات جديدة يحد من إستعداد الطوائف للتطريد .

4- في بداية الخريف حيث يمكن عمل تقسيم للطوائف القوية وتكوين نوايا جديدة تراعي طوال موسم الشتاء بالتغذية والتدفئة حتى أول الموسم الجديد لتصبح طائفة يمكن الحصول منها على محصول عسل .

- الأستعداد للتقسيم :-

( أ) استعدادات مسبقة بفترة :-

1- تربية ملكات من سلالات ممتازة لإدخالها على النوايا الجديدة ويمكن إدخال بيوت ملكات أو عذارى ( ملكات غير ملقحه ) وتشجيع تربية ذكور في الطوائف الممتازة والتخلص من حضنة الذكور في الطوائف الرديئة .

2- القيام بالتغذية بالمحاليل السكرية المخففة وكذلك التغذية الروتينية ( بدائل حبوب اللقاح ) لتنشيط الطوائف مبكرا .

3- جعل طوائف المنحل في قوة واحدة وذلك بتوزيع أقراص الحضنة على الطوائف الضعيفة لإيجاد توازن بين طوائف النحل .

( ب) استعدادات قبل التقسيم مباشرة :-

1- إعداد صناديق سفر فارغة .

2- تجهيز أدوات الفحص وأقفاص إدخال الملكات .

3- تجهيز أقراص شمعية فارغة لإضافتها للطوائف التي يتم منها التقسيم والنوايات الناشئة من التقسيم حتى لا يبذل النحل مجهودا في مط أساسات شمعية .

- طرق إجراء التقسيم :-

تختلف طرق إجراء التقسيم تبعا للغرض منه ولوقت إجرائه ونجمل هذه الطرق في الأتي :-

1- طريقة التفتيت :-

وتتم لتحسين سلسلة النحل بالتخلص من الملكة الرديئة وذلك في أوائل الربيع وتجرى بتوزيع الأقراص بما عليها من نحل على نويات كل نوايه بها قرص أو أثنين في صناديق سفر خاصة ( تسع ثلاثة أقراص ) ثم يتم إدخال ملكات على كل نويه وتوالي حتى تصبح كل منها نواه كاملة ثم طائفة .

2- تقسيم للحد من التطريد :-

وذلك يرفع بعض أقراص الحضنة وما عليها من نحل من الطوائف المزدحمة الميالة للتطريد ويخشى من حدوثه وذلك بتكوين نويه واحدة جديدة من كل طائفة من هذه الطوائف وإدخال ملكه حديثة على هذه النويه وتعويض الطائفة الأصلية بأقراص فارغة .

3- تقسيم الطوائف لإنتاج طرود للبيع :-

يقسم النحال الطوائف إلى مجموعتين :- مجموعة لإنتاج عسل ومجموعة للتقسيم .ويختلف التقسيم لإنتاج طرود للبيع تبعا لطرق الشراء وذلك كالأتي –.

( أ ) الشراء المباشر ويتم فيه التقسيم         1- بإنتاج نواه من طائفة واحدة يشترط فيها أن تحتوي على مالا يقل عن عشرة أقراص حضنه وعسل وحبوب لقاح ويغطي النحل مالا يقل عن 12 قرصا وهذا التقسيم يعتبر جائرا ويتم يرفع 3 أقراص حضنة ، 2 قرص عسل وحبوب لقاح بما عليها جميعها نحل ومعهم ملكة الطائفة الأصلية ويعبأ كل ذلك في صندوق سفر بعد قفل بابه بالحشائش – ثم يتم إدخال ملكه جديدة على الطائفة الأصلية التي تحتوي عن باقي الأقراص وباقي النحل بواسطة قفص نصف الكرة ويلاحظ أن صناديق السفر +يحضرها+ المشتري ويمكن بهذه الطريقة الأستلام في الحال يقفل باب صندوق السفر بواسطة قطعة الخشب الصغيرة بأستعمال مسمار صغير .

( ب) شراء تعاقد :-

ويتبع فيها إنتاج نواه من طائفتين أو أكثر وذلك لتلاقي التقسيم الجائر حتى لا تضعف الطوائف المقسمة .

- وتكون النويه الجديدة برفع أقراص حضنة وعسل وحبوب لقاح بدون نحل من طائفة أو أكثر تبعا لقوة الطوائف المشتركة في هذه العملية ثم تؤخذ الشغالات اللازمة من طائفة –واحده بهز أقراص -----------عليها نحل صغير السن على تلك التي –أخذت من الطائفة أو الطوائف الأخرى وذلك في صندوق سفر . ثم يدخل إليها بيت ملكي أو عذراء أو ملكه ملقحه ممتازة ثم يسد باب الخلية بالحشائش الخضراء وتنتقل قوتها وتراع هي النويه الجديدة بالتغذية حتى تنشط الحضنة ويتكاثر نحلها حتى يغطي خمسة أقراص .

- إعداد الطرود في صناديق السفر ( النوايا ) لنقلها :-

بعد تجهيز صناديق السفر ترتب الأقراص فيه بحيث تكون الحضنة في الوسط والعسل وحبوب اللقاح على الجانبين وتضغط الأقراص بجوار بعضها حتى تلاقي قمم الإطارات ويدق مسمار صغير بجوار أخر قرص حتى لا يوجد مجال لتحرك الأقراص أثناء النقل ثم يغطي الصندوق ويثبت الغطاء بمسامير من الجانبين الأمامي والخلفي بحيث تكون رؤوس المسامير بارزة ويقفل المدخل مساء اليوم السابق للسفر وعند ترتيب صناديق السفر في السيارة ترتب في إتجاه المحور الطولي لها حتى لا يسقط العسل من الأقراص أثناء النقل على النحل .