تغذية النحل

أرسل إلى صديق طباعة PDF

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

تغذية النحل

التغذية في نحل العسل من العمليات النحلية الهامة والتي يجريها النحال لاغراض خاصة .

أهداف التغذية :

1- العمل علي تنشيط ملكات الطوائف بغرض تشجيعها علي القيام بوضع بيضها قبل الدخول في موسم الفيض .

2- لوجود نقص في كميات الغذاء المخزون منعا من حدوث جوع للطوائف وتعرضها للهلاك إذا يجب علي مربي النحل ترك كمية من العسل كافية لتغذية النحل أثناء موسم الركود وحتي حلول الربيع التالي .

وتبلغ هذه الكمية بين 5-10 كيلو جرامات .

3- عند إجراء عمليات التقسيم في الطوائف لتكوين نوايات جديدة .

مواعيد التغذية :

(أ) في موسم الربيع :

يلجا النحال إلي تغذية طوائف منحلة لتنشيط ملكاتها علي وضع البيض لموسم النشاط الجديد وذلك بتقديم محاليل سكرية مخففه لها بنسبه 1( سكر ) : 1 (ماء ) وتكون الكميات التي تقدم للطوائف قليلة في كل مره .

(ب) في فصل الصيف :

قد يقوم النحالون في بعض المناطق التي لا تتعاقب فيها مصادر العسل مع وجود فترات بينها إلي تغذية طوائف النحل حتي لا ينخفض معدل وضع الملكات للبيض وتستمر الطوائف في نشاطها ويكطون تركيز المحلول قليلا بنسبة 1 (سكر ) 2 (ماء )

(ج) التغذية في الخريف :

إذا كان الفرز جائزا ولا يوجد عسل تتم التغذية بالمحلول السكري بنسبة 2 (سكر ) 1 (ماء) والتغذية في الخريف تفيد في إستمرار الملكة في وضع البيض حتي يستمر إنتاج الحضنة لوقت طويل من السنة .

(د) التغذية في الشتاء :

لا ينصح بإجراء هذه التغذية إلا عند الضرورة وحدوث نتص مفاجيء في كمي العسل المخزون حيث أِن إجراءها له بعض الاضرار علي الطوائف خاصة في الوجه البحري . ويكون المحلول الذي قد يقدم في الشتاء مركز بنسبة 2 (سكر ) : 1 (ماء) ودافئا نفس الوقت .